طريق الجنة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة منتدي طريق الجنة
center]
طريق الجنة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة منتدي طريق الجنة
center]
طريق الجنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 > المسح على ظاهر الخفين

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
admin
GaMa
GaMa
admin


عدد المساهمات : 162
نقاط : 16048
تاريخ التسجيل : 26/02/2010
العمر : 33

> المسح على ظاهر الخفين Empty
مُساهمةموضوع: > المسح على ظاهر الخفين   > المسح على ظاهر الخفين I_icon_minitimeالسبت 27 فبراير 2010, 8:24 am

سمعت مؤخرا أحد المشايخ المالكيين يقول بمسح أعلى الخف
وباطنه ، فقمت بجمع هذه الأحاديث ، نفعنا الله بها وأعاننا على اتباع السنة
الصحيحة .
(من موقع الدرر السنية)

.
لو كان الدين بالرأي ، لكان
باطن القدمين أحق بالمسح من ظاهرهما ، وقد مسح النبي صلى الله عليه وسلم
على ظهر خفيه

الراوي:
علي بن أبي طالب المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو
الرقم: 164
خلاصة حكم المحدث: رواه وكيع [بلفظ] كنت أرى أن باطن القدمين
أحق .. حتى رأيت رسول الله يمسح .. ورواه عيسى بن يونس كذلك
لو كان الدين بالرأي لكان
أسفل الخف أولى بالمسح من أعلاه وقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم
يمسح على ظاهر خفيه

الراوي:
علي بن أبي طالب المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو
الرقم: 162
خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل
ما سكت عنه فهو صالح ]
عن علي رضي الله عنه أنه قال
لو كان الدين بالقياس أو بالرأي لكان باطن الخف أولى بالمسح من ظاهره إلا
أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح ظاهر خفيه

الراوي:
علي بن أبي طالب المحدث: الخطابي - المصدر: معالم السنن - الصفحة أو
الرقم: 1/ - 51 خلاصة حكم المحدث: ثابت
عن علي قال : لو كان الدين
بالرأي لكان أسفل الخف أولى بالمسح من أعلاه وقد رأيت رسول الله صلى الله
عليه وسلم يمسح على ظاهر الخفين

الراوي:
علي بن أبي طالب المحدث: ابن حزم - المصدر: المحلى - الصفحة أو الرقم:
2/111
خلاصة حكم المحدث: احتج به ، وقال في المقدمة: (لم نحتج إلا بخبر
صحيح من رواية الثقات مسند )
عن علي قال لو كان الدين
بالرأي لكان أسفل الخف أولى بالمسح من أعلاه وقد رأيت رسول الله صلى الله
عليه وسلم يمسح على ظاهر خفيه

الراوي:
عبد خير المحدث: ابن عبدالبر - المصدر: التمهيد - الصفحة أو الرقم: 11/
149
خلاصة حكم المحدث: [إسناده] جيد
عن علي بن أبي طالب قال :
لو كان الدين بالرأي ، لكان أسفل الخف أولى بالمسح من أعلاه ، وقد رأيت
رسول الله صلى الله عليه وسلم : يمسح على ظاهر خفيه

الراوي:
علي بن أبي طالب المحدث: عبد الحق الإشبيلي - المصدر: الأحكام الصغرى -
الصفحة أو الرقم: 122
خلاصة حكم المحدث: [أشار في المقدمة أنه صحيح
الإسناد ]
) عن علي ( قال لو كان الدين بالرأي لكان أسفل الخف ،
أولى بالمسح من أعلاه ، وقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على
ظاهر خفيه

الراوي:
علي بن أبي طالب المحدث: ابن كثير - المصدر: إرشاد الفقيه - الصفحة أو
الرقم: 47/ 1 خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد
حديث علي : لو كان الدين
بالرأي ، لكان أسفل الخف أولى من أعلاه ، وقد رأيت رسول الله صلى الله عليه
وسلم يمسح على ظاهر خفيه

الراوي:
علي بن أبي طالب المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: التلخيص الحبير -
الصفحة أو الرقم: 1/251
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
عن علي رضي الله تعالى عنه
قال : لو كان الدين بالرأي لكان أسفل الخف أولى بالمسح من أعلاه ، وقد رأيت
رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على ظاهر خفيه

الراوي:
- المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: بلوغ المرام - الصفحة أو الرقم: 27
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن
عن علي قال لو كان الدين
بالرأي لكان مسح أسفل الخف أولى من أعلاه

الراوي:
- المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: فتح الباري لابن حجر - الصفحة أو
الرقم: 13/302
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن
عن علي لو كان الدين بالرأي
لكان باطن الخف أحق بالمسح من أعلاه

الراوي:
- المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: فتح الباري لابن حجر - الصفحة أو
الرقم: 4/226
خلاصة حكم المحدث: رجال إسناده ثقات
عن علي ابن أبي طالب أنه
قال : لو كان الدين بالرأي لكان باطن الخف أحق بالمسح من ظاهرهما ولكن رأيت
رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يمسح على ظاهرهما

الراوي:
- المحدث: الشوكاني - المصدر: الفتح الرباني - الصفحة أو الرقم: 5/ 2225
خلاصة
حكم المحدث: أثر مشهور
عن علي رضي الله عنه قال لو
كان الدين بالرأي لكان أسفل الخف أولى بالمسح من أعلاه لقد رأيت رسول الله
صلى الله عليه وآله وسلم يمسح على ظاهر خفيه

الراوي:
- المحدث: الشوكاني - المصدر: نيل الأوطار - الصفحة أو الرقم: 1/231
خلاصة
حكم المحدث: في إسناده عبد خير بن يزيد الهمداني وثقه يحيى بن معين وأحمد
بن عبد الله العجلي
لو كان الدين بالرأي لكان
أسفل الخف أولى بالمسح من أعلاه ، وقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم
يمسح على ظاهر خفيه

الراوي:
علي المحدث: العظيم آبادي - المصدر: عون المعبود - الصفحة أو الرقم: 1/
139
خلاصة حكم المحدث: صحيح
لو كان الدين بالرأي ، لكان
باطن القدمين أحق بالمسح من ظاهرهما ، وقد مسح النبي صلى الله عليه وسلم
على ظهر خفيه

الراوي:
علي بن أبي طالب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو
الرقم: 164 خلاصة حكم المحدث: صحيح
لو كان الدين بالرأي لكان
أسفل الخف أولى بالمسح من أعلاه وقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم
يمسح على ظاهر خفيه

الراوي:
علي بن أبي طالب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو
الرقم: 162
خلاصة حكم المحدث: صحيح
لو كان الدين بالرأي ؛ لكان
أسفل الخف أولى بالمسح من أعلاه ، وقد رأيت رسول الله - صلى الله عليه
وسلم - يمسح على ظاهر خفيه

الراوي:
علي بن أبي طالب المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح -
الصفحة أو الرقم:501 خلاصة حكم المحدث: صحيح
عن علي رضي الله عنه أنه
قال : لو كان الدين بالرأي لكان أسفل الخف أولى بالمسح من أعلاه ، وقد رأيت
رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم يمسح على ظاهر خفيه

الراوي:
- المحدث: الوادعي - المصدر: الصلاة في النعال - الصفحة أو الرقم: 41
خلاصة
حكم المحدث: رجاله رجال الصحيح إلا عبد خير ، وهو ثقة كما في التقريب
كنت أرى أن باطن القدمين
أحق بالمسح من ظاهرهما حتى رأيت رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم –
يمسح على ظاهرهما, قال وكيع : يعني الخفين

الراوي:
علي بن أبي طالب المحدث: الوادعي - المصدر: الصحيح المسند - الصفحة أو
الرقم: 983 خلاصة حكم المحدث: صحيح
أن رسول الله صلى الله عليه
وسلم كان يمسح على الخفين و قال غير محمد على ظهر الخفين

الراوي:
المغيرة بن شعبة المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو
الرقم: 161 خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما
سكت عنه فهو صالح ]
رأيت النبي صلى الله عليه
وسلم يمسح على الخفين : على ظاهرهما

الراوي:
المغيرة بن شعبة المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو
الرقم: 98 خلاصة حكم المحدث: حسن
رأيت النبي صلى الله عليه
وسلم يمسح على الخفين على ظاهرهما

الراوي:
المغيرة بن شعبة المحدث: موفق الدين ابن قدامة - المصدر: الكافي - الصفحة
أو الرقم: 1/38
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح
سمعت رسول الله صلى الله
عليه وسلم يأمر بالمسح على ظهر الخف للمسافر ثلاثة أيام وللمقيم يوم وليلة

الراوي:
عمر بن الخطاب المحدث: محمد ابن عبدالهادي - المصدر: تنقيح تحقيق التعليق -
الصفحة أو الرقم: 1/187
خلاصة حكم المحدث: إسناده صالح
رأيت النبي صلى الله عليه
وسلم يمسح على الخفين على ظاهرهما

الراوي:
المغيرة بن شعبة المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: تخريج مشكاة
المصابيح - الصفحة أو الرقم: 1/263
خلاصة حكم المحدث: [حسن كما قال في
المقدمة ]
رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يمسح على الخفين على
ظاهرهما

الراوي:
المغيرة بن شعبة المحدث: المباركفوري - المصدر: تحفة الأحوذي - الصفحة أو
الرقم: 1/238
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن
حديث المسح على ظاهر الخفين
الراوي:
- المحدث: المباركفوري - المصدر: تحفة الأحوذي - الصفحة أو الرقم: 1/ 239
خلاصة
حكم المحدث: صحيح
رأيت النبي صلى الله عليه
وسلم يمسح على الخفين : على ظاهرهما

الراوي:
المغيرة بن شعبة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو
الرقم: 98 خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح
أن رسول الله صلى الله عليه
وسلم كان يمسح على الخفين و قال غير محمد على ظهر الخفين

الراوي:
المغيرة بن شعبة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو
الرقم: 161 خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تاج الوقار
مشرفة
مشرفة
تاج الوقار


عدد المساهمات : 136
نقاط : 15803
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
العمر : 34

> المسح على ظاهر الخفين Empty
مُساهمةموضوع: رد: > المسح على ظاهر الخفين   > المسح على ظاهر الخفين I_icon_minitimeالثلاثاء 30 مارس 2010, 5:51 am

> المسح على ظاهر الخفين Titled-1589
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
> المسح على ظاهر الخفين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طريق الجنة :: جنة المنتديات الشرعية :: جنة الفقه وأصوله-
انتقل الى: